رسوم شهرية جديدة على المقيمين في قطر وهذا موعد تطبيقها
رسوم شهرية جديدة على المقيمين في قطر وهذا موعد تطبيقها

عقب الإهانات الموجهة لهم والإضطهاد النفسي والجسدي الذي يعانيه العمالة الوافدين في قطر، تبدأ الجهات الرسمية في قطر، في تحصيل رسوم مالية، من منشآت القطاع الخاص، على الأعداد الفائضة من الوافدين عن أعداد السعوديين، مع مطلع العام المقبل 2018.

ويطبق برنامج التوازن المالي رسوم على أعداد الوافدين الفائضة بواقع 400 ريال شهريًا، بدءا من الشهر المقبل، إلى جانب مبلغ 300 ريال عن أعداد الوافدين الأقل (أو المساوية) لأعداد السعوديين وذلك ضمن رؤية المملكة 2030.

وفي سياقٍ منفصل، كشفت تقارير حقوقية دولية أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة تؤكد التزام قطر بتطوير قوانين العمالة بما يتماشى مع المعايير الدولية وتشريعات منظمة العمل الدولية.

ويرى البعض من الخبراء والمهتمين بمجال حقوق العمال أن التشريعات التي أقرتها قطر والجهود المبذولة من الحكومة عززت ملف العمال وضمنت حقوقهم والعيش بكرامة، وهذا يؤكد التزام قطر بتعهداتها التي قطعتها على نفسها أمام منظمة العمل الدولية.

وفيما يتعلق بالعمالة الوافدة وإلا ما كان مجلس إدارة المنظمة الدولية قرر غلق باب الشكاوى العمالية المقدمة ضد قطر، وليس هذا فحسب وإنما أثنى عليها وعلى جهودها والإجراءات التي اتخذتها لتعزيز حقوق العمال.

المصدر : وكالات