تحطم منطاد في مصر يؤدي إلى مقتل سائح وإصابة 12 شخصا بجروح
تحطم منطاد في مصر يؤدي إلى مقتل سائح وإصابة 12 شخصا بجروح
قضى الجمعة سائح من جنوب أفريقيا وأصيب 12 آخرون بجروح في تحطم منطاد بالقرب من الأقصر، المنطقة الواقعة في جنوب مصر. ولم تعط وزارة الصحة أي معلومات عن جنسيات الجرحى الآخرين أو مدى إصاباتهم. والحادث هو الثاني من نوعه في غضون خمس سنوات، بعد اشتعال النيران بمنطاد يوم 26 شباط/فبراير 2013، مما أدى إلى مقتل 19 سائحا.

أدى تحطم منطاد الجمعة بالقرب من الأقصر جنوب مصر إلى مقتل سائح من جنوب أفريقيا وإصابة 12 آخرون بجروح. والحادث هو الثاني من نوعه في هذه المنطقة السياحية والأثرية في غضون خمس سنوات تقريبا، حسب ما أعلن مسؤول في وزارة الصحة لوكالة الأنباء الفرنسية.

ولم تعرف على الفور أسباب سقوط المنطاد الذي كان ينقل نحو 20 شخصا من بينهم سياح عند وقوع الحادث.

ولم يعط المسؤول في وزارة الصحة شريف وديع معلومات حول جنسيات الجرحى أو مدى إصاباتهم.

وقال محافظ الأقصر محمود بدر في وقت سابق إنه متواجد في مستشفى المدينة حيث تم نقل ركاب المنطاد.

في 26 شباط/فبراير 2013، قتل 19 سائحا من بريطانيا وفرنسا والمجر واليابان عندما اشتعلت النيران في منطاد خلال تحليقه فوق الأقصر، بينما نجا الطيار وواحد من الركاب بالقفز من المنطاد. ونسبت السلطات الحادث إلى تسرب للغاز.

وفي العام 2009، أصيب 13 سائحا بجروح عندما اصطدم المنطاد الذي كان يقلهم بعمود للاتصالات في الأقصر وتحطم بعدها.

وغالبا ما يقوم السياح برحلات صباحية على متن مناطيد فوق المدينة الأثرية والمناطق المجاورة. لكن السلطات علقت هذه الرحلات لمدة شهرين بعد وقوع حادثين خلال أربع سنوات.

ويأتي حادث الجمعة في وقت تحاول الحكومة إعادة السياح إلى البلاد بعد سنوات شهدت خلالها مصر حالة عدم استقرار سياسي وأمني. وتعتبر السياحة من القطاعات الأساسية في البلاد.

 

فرانس 24 / أ ف ب

المصدر : فرانس 24