#دهس_مصلين_في_لندن: مواقع التواصل الاجتماعي وآراء العرب
#دهس_مصلين_في_لندن: مواقع التواصل الاجتماعي وآراء العرب

موضوعات عديدة استأثرت باهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العرب جاء على رأسها، دهس مصلين خارج مسجد شمالي العاصمة البريطانية لندن ووصول طلائع الجيش التركي إلى قطر بالإضافة إلى فيديو جديد يظهر المغنية اللبنانية فيروز في أستوديو التسجيل.

#دهس_مصلين_في_لندن

أطلق المستخدمون العرب على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #دهس_مصلين_في_لندن بعد أن قالت الشرطة البريطانية إن شاحنة صغيرة دهست عددا من المارة في منطقة فينسبري بارك شمال لندن. ظهر هذا الهاشتاغ في 52 ألف تغريدة نشر معظمها من السعودية والكويت والولايات المتحدة ومصر. وأبدى المغردون ومستخدمو فيسبوك آراء مختلفة إزاء الحادث لكن معظمها أدان الهجوم معتبرين أنه جريمة كراهية ضد المسلمين.

وعبر مغردون على تويتر عن غضبهم من السلطات البريطانية ووسائل الإعلام وانتقدوا عدم تسمية الهجوم بالعمل الإرهابي. فيما أبدى آخرون رأيا آخرا معتبرين أن الهجوم انتقام للهجمات السابقة التي وقعت في بريطانيا وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية. واستخدم المغردون أيضا هاشتاغ #فينسبيري_بارك الذي ظهر في حوالي 2500 تغريدة.

أما على فيسبوك فتداول المستخدمون مقاطع فيديو وصورا من موقع الحادث. وطالب مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام بحماية المسلمين متخوفين من مزيد من الهجمات مع اقتراب حلول عيد الفطر.

#اهلا_بالجيش_التركي_في_قطر

أطلق المغردون من منطقة الخليج العربي هاشتاغ #اهلا_بالجيش_التركي_في_قطر. ظهر هذا الهاشتاغ عقب إعلان وزارة الدفاع القطرية وصول طلائع القوات التركية إلى الدوحة. ظهر هذا الهاشتاغ في أكثر من 100 ألف تغريدة نشر معظمها من السعودية ومصر والولايات المتحدة. تضمنت معظم التغريدات انتقادات لقطر وللحكومة بسبب استقبال الجنود الأتراك. فيما برر آخرون قدوم هذه القوات قائلين إن هذا جاء بموجب اتفاق قديم وليس له صلة بالأزمة الخليجية الحالية.

يأتي هذا وسط استمرار الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي حول الأزمة الخليجية إذ دشن المغردون عددا من الهاشتاغات الجديدة حول الموضوع كان أبرزها #كذب_قطر_المستمر و #قطر_تنتحر.

#فيروز

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعي فيديو قالوا إن كلاهما نشر على حساب تابع لريما الرحباني إبنة المغنية اللبنانية فيروز على فيسبوك. الفيديوهان يظهران فيروز داخل إستوديو تسجيل وتم إعادة نشرهما أكثر من ألف مرة على فيسبوك كما شوهد أكثر من 100 ألف. وتفاعل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطعين مشيدين بفيروز وبابتسامتها فيما عبر البعض عن شوقهم لصوتها متحدثين عن إنتاجها لأغنية جديدة بعد أعوام من الغياب.

واعتبر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هذه الخطوة مفاجأة جدا إذ كانت فيروز قررت الابتعاد عن الساحة الفنية والظهور في الإعلام.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic