بنتلي بنتايجا تحصل على محرك جديد
بنتلي بنتايجا تحصل على محرك جديد

منذ إطلاقها الأول، رسمت بنتلي بنتايجا ملامح قطاع جديد في فئة المركبات الرياضية متعدّدة الاستعمالات وحدّدت معايير الفخامة في هذه الفئة، حيث تتيح للعملاء الاستمتاع بتجربة فائقة الروعة في مجال القيادة الرياضية الفاخرة بغض النظر عن طبيعة التضاريس أو الظروف السائدة. هذا الطراز الرائع من بنتلي الحائز على عدّة جوائز بارزة يتوفر حالياً بنسخة جديدة تتميّز بالمظهر الأكثر رياضية حتى اليوم والمتمثّلة بطراز بنتايجا V8‏.

والقلب النابض لطراز بنتايجا الأحدث هو الجيل الجديد من محرّك البنزين V8 سعة 4 ليترات بالشاحن التوربيني التوأمي والذي يجمع بين القوّة الهائلة والكفاءة المذهلة باستهلاك الوقود. ومن شأن إضافة محرّك V8 بهدير مميّز ومواسير عادم مزدوجة توأمية وعصرية ومكابح اختيارية مصنوعة من الكربون والسيراميك أن يفصح أكثر عن الطابع الرياضي لهذه المركبة الرياضية الفخمة متعدّدة الاستعمالات.

 تجربة بنتلي بنتايجا مع بكر أزهر:

أداء هائل وفعالية مذهلة

القلب النابض لطراز بنتايجا V8 الجديد هو محرّك البنزين V8 الجديد كلياً سعة 4 ليترات مع 32 صمّاماً وشاحن توربيني توأمي لولبي موجود ضمن تصميم V للمحرّك.

ويولّد هذا المحرّك الديناميكي 542 حصاناً من القوّة وعزماً قدره 770 نيوتن-متر، مما يمنح المركبة سرعة قصوى تبلغ 290 كلم/سا والقدرة على التسارع من نقطة الثبات إلى 100 كلم/سا خلال 4.5 ثواني.

كما أن إضافة تقنية إيقاف وتشغيل المحرّك، التي يمكنها أن تعمل على سرعات ’تقارب التوقف،‘ تسهم أيضاً في تخفيض الانبعاثات لحدود هذا الرقم.

وهذا الجمع الفريد بين القوّة والتحسينات يضع بنتايجا V8 في مكانة متميّزة لا مثيل لها في سوق المركبات الرياضية الفاخرة متعدّدة الاستعمالات (SUV‏).

تصميم خارجي فريد ملفت للأنظار

يعكس التصميم الخارجي لمركبة بنتايجا V8 مكانة هذا الطراز ذي الطابع الرياضي ضمن عائلة بنتايجا‏.

فمظهر بنتايجا يتحدّد عبر خطوط التصميم الفريدة والمصقولة ذات المظهر القوي، وهو يشكّل توليفة متوازنة بين الطابع الرياضي والمظهر المميّز الذي لا تخطئه العين على الطريق. وبدءً من الأضواء الأمامية الدائرية الأربعة نوع LED وصولاً إلى الشبك الأمامي الكبير، تُبرِز بنتايجا V8 بوضوح الجينات الوراثية لتصميم بنتلي الرائع، فيما يعكس خط القوّة الخلفي البارز بوضوح والرفارف الخلفية الكبيرة ووضعية القيادة المرتفعة القدرات المبهرة على الدروب الوعرة لهذه المركبة الرياضية الفخمة متعدّدة الاستعمالات.

ولأوّل مرّة تتوفر في بنتايجا مكابح مصنوعة من الكربون والسيراميك كتجهيز اختياري. ويُعدّ نظام المكابح هذا الأكبر والأقوى الذي يتم تركيبه على الإطلاق في سيارة بنتلي، كما إنه أكبر نظام مكابح أمامية يتم تركيبه في أي سيارة إنتاج عام.

يبلغ قطر أقراص المكابح الأمامية 440 ملماً والخلفية 370 ملماً، وتحيط بها ملاقط ضخمة تزدان بعلامة بنتلي وتضم كل منها عشر مكابس تضغط معاً على بطانات المكابح بقوّة قصوى تبلغ حوالي 6,000 نيوتن-متر.

كما تم في طراز بنتايجا V8 طرح ملاقط رياضية تتميّز بلونها الأحمر خاصّة بالمكابح الحديدية القياسية الأمامية والخلفية. وقد جرى طلاء الملاقط بنوع خاص مقاوم للحرارة العالية من طلاء أحمر تورنيدو مما يشير بوضوح إلى الطابع الديناميكي لطراز بنتايجا V8 المتمحور حول الأداء العالي.

وتتوفر تشكيلة تضم 11 تصميماً مختلفاً للعجلات، من بينها عجلة جديدة كلياً مقاس 22 بوصة ذات 5 أذرع تتميّز بطلاء أسود لامع.

من جهته يتكامل الشبك الأمامي الأسود والكرومي مع مواسير العادم الخلفية بتصميم بنتلي المميّز على شكل مستطيلين مزدوجين توأميين يؤكّدان أكثر على القدرات الفائقة للمحرّك الجديد.

مقصورة داخلية راقية مصنوعة بحرفية يدوية فائقة

يتابع طراز بنتايجا V8 نهج بنتلي الأصيل فيما يتعلّق بالاهتمام المتناهي بالتفاصيل الدقيقة الراقية والبراعة الحرفية اليدوية في تصنيع الأجزاء باستخدام خامات أصلية. ويمكن للعملاء تخصيص المقصورة عبر تطريز متعاكس مشغول يدوياً يبيّن خطوط تصميم المقصورة الداخلية، سواء في المقاعد أو اللوحات الداخلية للأبواب، كما يمكنهم اختيار عدد المقاعد التي تحتويها المركبة من بين أربعة أو خمسة أو حتى سبعة مقاعد لتوفير أعلى درجات التنوّع.

تقدّم بنتايجا V8 ثلاثة خيارات جديدة مبتكَرة في المقصورة الداخلية، ألا وهي الطلاء عالي اللمعان لألياف الكربون الذي يحل مكان أسطح القشرة الخشبية التقليدية، وعجلة قيادة من الخشب والجلد، بالإضافة إلى درجة جديدة للون الأحمر مستوحاة من لون كرة الكريكيت.

ولأول مرة في سيارات بنتلي يمكن للعملاء الباحثين عن شعور بالحداثة التقنية اختيار طلاء عالي اللمعان بمظهر ألياف الكربون. وقد كانت بنتلي تقليدياً تقدّم أسطحاً غير لامعة من ألياف الكربون كبديل للقشرة على الألواح بما فيها ألواح الواجهة والكونسول الأوسط والشريط الأوسط الموجود بعرض الأبواب. ولكن هذه أول مرّة يتم فيها تقديم لمسة بدرجة لمعان عالية، مما يعزّز الشعور بالتناغم التقني للمركبة.

ومن الميزّات التي يتم تقديمها أيضاّ للمرّة الأولى في بنتايجا V8 هناك عجلة القيادة المزدانة بالخشب والجلد والتي يمكن تخصيص المركبة بها. فهذه العجلة المتألّقة حصرياً بالخشب والجلد (متوفرة بسبعة أشكال مختلفة للقشرة الخشبية) تستخدم أساساً من الخشب الصلب وبالتالي تحافظ على عنصري التناغم والأصالة في ميّزات المقصورة الداخلية التي تقدّمها بنتلي‏.

ويظهر أيضاً لأوّل مرّة الجلد المستوحى من كرة الكريكيت في بنتايجا V8‏. فهذا اللون الجديد المنعش للذكريات مستوحى من اللون التقليدي المحبوب دوماً لخشب الكستناء بدرجة لون عميقة مستخدَمة في كرة كريكيت جديدة، ويتناغم بمثالية مع المجموعة الملهمة لألوان المقصورة الداخلية التي تضم 15 لوناً وخمسة ألوان متداخلة تقدّمها بنتلي‏.

أداء بنتلي فائق وسلس لا تحدّه الظروف المناخية أو طبيعة الأرض

تتوفر بنتايجا V8 بنظام بنتلي للقيادة الديناميكية، وهو أول نظام من نوعه في العالم للتحكّم الكهربائي الفعّال ومنع الانقلاب والذي يعمل كهربائياً بجهد 48 فولت. ويقوم هذا النظام فورياً بمعادلة قوى الانقلاب الجانبي أثناء الانعطاف ويضمن أقصى تلامس بين الإطار والطريق ليوفر مستويات رائدة بفئتها من ثبات المقصورة وراحة الركوب والتوجيه الاستثنائي.

كما يوفر نظام Bentely المتكيّف والتفاعلي مقاومة التوائية متغيّرة تتيح لمركبة بنتايجا التحلّي بالقدرة الديناميكية وتوفير الراحة لجميع الركّاب طوال الأوقات. ويؤدّي استخدام نظام يعمل بجهد 48 فولت لأوّل مرّة إلى التمتّع باستجابات لحظية للتعامل مع مختلف أسطح الطرق.

توفر بنتايجا V8 مستويات رائدة بفئتها لراحة الركوب والاحساس بالتوجيه والتماسك وذلك بفضل المساهمة المشتركة للهيكل شديد التطوّر ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات (ESC)‏. وبالإضافة إلى النظام المتطوّر ومتعدّد الوضعيات للتحكّم بالجر (TCS)، فإن بنتايجا تضم أيضاً نظام التحكّم بهبوط المنحدرات (HDC)‏.

كما تتميّز بنتايجا بأنها تشتمل على نظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً (EPAS)‏. يعمل هذا النظام الجديد على تحسين الاستجابة للسائق بينما يعزله عن ارتداد عجلة القيادة على الطرق المعبّدة والوعرة على حد سواء. كما يتسم نظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً (EPAS) بنسبة متغيّرة من الجريدة المسنّنةمما يتيح التوجيه بسرعة وسلاسة أثناء المناورة بالسرعات المنخفضة بالإضافة إلى الاستجابة بدرجة أكبر من أجل الحصول على ثبات ممتاز عند القيادة بسرعات مرتفعة.

تتميّز بنتايجا بكونها مزوّدة بأكبر مجموعة يمكن أن تحظى بها أي مركبة من إعدادات القيادة على كل من الطرق المعبّدة والوعرة وذلك من خلال إمكانية اختيار وضعية ديناميكيات القيادة التي تقدّمها بنتلي، وكذلك الميّزة الاختيارية بكافة التضاريس. ويتوفر ما يصل إلى ثمانية وضعيات (أربع للطرق المعبّدة، وأربع للطرق الوعرة) تتيح للسائقين بمجرّد إدارة قرص اختيار الإعداد الديناميكي المثالي المناسب لحالة السطح أو الطريق مهما كانت.

وتتيح الميّزة الخاصّة بكل التضاريس للعملاء اختيار إعدادات المركبة المناسبة لمجموعة واسعة من الأسطح غير المعبّدة بما فيها الأراضي المغطّاة بالثلوج والحشائش والأوساخ والحصى والطين وكذلك الكثبان الرملية. وفي الوقت نفسه، فإن شاشة معلومات السائق تعرض معلومات حول الارتفاع عن الأرض ودرجة الميلان وارتفاع العجلة وزاوية التوجيه والبوصلة ومستوى الارتفاع.

كما أن بنتايجا V8 مزوَّدة بنظام تعليق هوائي متعدّد الوضعيات. وتتوفر للسائق أربع وضعيات ليختار من بينها: High 2، High 1، Normal وLow. فمثلاً عند القيادة فوق أسطح شديدة الوعورة يمكن يدوياً اختيار الوضعية المرتفعة High 2‏. ولتسهيل تحميل الأمتعة وتعليق المقطورة يستطيع العملاء خفض مستوى التعليق الخلفي عبر مفتاح موجود في صندوق الأمتعة.

من جهته يقوم نظام التحكّم بهبوط المنحدرات (HDC) أوتوماتيكياً بتنظيم سرعة المركبة عند النزول من فوق المنحدرات القاسية مما يتيح للسائق التركيز بشكل كامل على التوجيه والعوائق التي تواجه المركبة. ويمكن ضبط النظام مسبقاً عند سرعات تنحصر بين 2 و30 كلم/س (عند القيادة في أي اتجاه) وتعمل على المنحدرات التي تزيد درجة الانحدار فيها عن 5 في المئة.

مزايا مبتكَرة وتقنيات متطوّرة

تتوفر مجموعة من أحدث الأنظمة لمساعدة السائق ومزايا نظام المعلومات والترفيه المصمّمة لتعزيز السلامة والراحة والملاءمة، مما يجعل من بنتايجا V8 تتألق كمركبة رياضية فخمة متعدّدة الاستعمالات متميّزة بالابتكار والتطوّر والاتصال مع العالم حولها.

يعمل نظام التحكّم المتكيّف بالسرعة (ACC) والذي يشتمل على وظائف التوقّف والانطلاق، والتحكّم المتكيّف التنبّؤي بالسرعة والمساعدة المرورية على تمكين السائق من الحفاظ على مسافة مضبوطة بين مركبته والسيارة التي تسير أمامه. ويستخدم نظام التحكّم المتكيّف التنبّؤي بالسرعة بيانات الملاحة وأجهزة الاستشعار والكاميرات للتنبّؤ بالمنعطفات المقبلة على الطريق وحدود المدن والتغيّرات في حدود السرعات المسموح بها ثم يقوم بتعديل سرعة المركبة وفقاً لكل ذلك مما يسهم بتحسين الشعور بالراحة وتوفير الوقود.

وتتوفر في بنتايجا V8‏ مجموعة من أنظمة مساعدة السائق داخل المُدن. ويتم تحسين قابلية استعمال السيارة بشكل يومي من خلال الجمع بين هذه الأنظمة مثل نظام التعرّف على اللافتات المرورية الذي يكتشف مجموعة متنوّعة من اللافتات المرورية ويعرض المعلومات للسائق، ونظام التحذير من مرور السيارات الأخرى خلف السيارة الذي يستخدم تقنية رادارية لاكتشاف السيارات التي تمر في الخلف عند الرجوع بالسيارة للخروج من موقف السيارات، بالإضافة إلى نظام الرؤية العلوية وهو عبارة عن نظام يستخدم أربع كاميرات لعرض صورة شاملة للأماكن المحيطة بالسيارة.

كما يتوفر نظام المساعدة في الركن، وهو نظام يكتشف المساحات المناسبة لركن المركبة (سواء بطريقة متوازية أو متعامدة) قبل أن يتولّى نظام التوجيه المستقل مهمّة دعم مناورات ركن المركبة.

وهناك أنظمة مبتكَرة أخرى، منها نظام الرؤية الليلية الذي يستخدم تقنية الأشعة تحت الحمراء لتحديد العوائق المحتمل وجودها أمام المركبة، بالإضافة إلى شاشة عرض رأسية تقلّل من تشتّت انتباه السائق وتزيد من مستوى الأمان.

يشتمل النظام المعلوماتي الترفيهي ذو شاشة اللمس مقاس 8 بوصات في مركبة بنتايجا على تقنية ملاحة هي الأفضل في فئتها وقرص صلب سعة 60 غيغابايت ويمكن اختيار لغة التشغيل من بين 30 لغة. أما ركّاب المقاعد الخلفية فيستفيدون من بدء تزويد هذه المركبة بالكمبيوتر اللوحي الترفيهي (بنتلي Entertainment Tablet) – وهو عبارة عن جهاز أندرويد مقاس 10.2 بوصات مزوّد بتقنيات 4G، واي فاي وبلوتوث من أجل التمتّع باتصال سهل وعالي السرعة على متن المركبة.

ويستطيع العملاء الاختيار من بين ثلاثة أنظمة صوتية مختلفة في بنتايجا V8: النظام الصوتي القياسي الخاص من بنتلي، والنظام الصوتي Signature Audio الخاص من بنتلي، ونظام Naim الصوتي الراقي الخاص من بنتلي. ويُعدّ النظام الأخير الأقوى في هذه الفئة حيث تصل قوّته إلى 1,950 واط ويشمل شبكة مكبّرات يصل عددها إلى 18 مكبّراً ومغرّدات فائقة التردّد (تويترز) للحصول على ترفيه منقطع النظير بأعلى التردّدات الصوتية.

المصدر : سعودى أوتو