«التخطيط» تستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات (فيديو)
«التخطيط» تستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات (فيديو)

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن الحكومة تستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات بنسبة 55% في خطة التنمية الاقتصادية للعام المقبل.

وأشارت وزيرة التخطيط، خلال مداخلة هاتفية أجرتها مع الإعلامي أيمن صلاح، مقدم برنامج "أسواق وأعمال"، المُذاع عبر فضائية "أون لايف"، إلى أن مصر تعكف منذ سنوات على تشجيع الشباب المصري على الدخول في مجال الأعمال الحرة وإنشاء الشركات الناشئة الخاصة بهم، خاصة وأن المجتمع المصري شاب تستحوذ فئة الشباب منه على نسبة 60% من إجمالي عدد السكان.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن مصر تعاني من مشكلة توفير فرص العمل بشكل متنوع، بالإضافة إلى صعوبة خلق مجالات مختلفة لتوظيف الشباب، داعية الشباب المصري للبحث عن الوظائف بأنفسهم من خلال تنمية روح الإبداع والابتكار لديهم.

وأكدت، أن الدولة تسعى من خلال وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى ربط طرق التعليم باحتياجات سوق العمل التي تفرض إتاحة الفرصة لرواد العمل فقط، مضيفة، أن هناك العديد من المؤسسات التي سعت منذ سنوات إلى تنمية فكر العمل الحر ولكن كانت تفتقر إلى الإطار المؤسسي وتهيئة مناخ الأعمال من خلال المساندة الحكومية، ودعم مؤسسات المجتمع المدني، خاصة وأننا نعاني من انتشار البطالة بما أن مخرجات العملية التعليمية لا تناسب سوق العمل المتطور الذي أصبح ديناميكيا خلال الفترة الأخيرة.

وتابعت، أن وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أنشأت بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والتجارة والصناعة مبادرة حاضنات الأعمال المتشابكة، والتي يشارك فيها القطاع الخاص والمؤسسات التكنولوجية وجهات دولية خاصة بالابتكار والإبداع لتدريب الشباب وأعضاء هيئة التدريب على فكر العمل الحر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

وأشارت، إلى أن جزء كبير من نجاح الاقتصادات الناشئة يقوم على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر كما هو الحال بالنسبة للاقتصاد المغربي.

المصدر : الدستور