«موديز» تخفض تصنيف 4 بنوك بحرينية
«موديز» تخفض تصنيف 4 بنوك بحرينية

خفضت "موديز" للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها لأربعة بنوك بحرينية بنظرة مستقبلية سلبية، على إثر تخفيض نظرتها للاقتصاد البحريني.

وأوضحت موديز، في تقريرها البحثي، الصادر اليوم الثلاثاء، أن تصنيفها لبنكي البحرين والكويت والبحرين الوطني، تم تخفيضهما من " Ba2" إلى "B1"، كما خفضت تصنيف بنك البحرين الإسلامي من Ba3 إلى B1، وكذلك المصرف الخليجي التجاري.

وعزت الوكالة في تقريرها، تصنيفها، إلى تخفيض تصنيف الاقتصاد البحريني من "Ba2" إل "B1"، على المدى الطويل مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأضافت "موديز" أن تصنيف الودائع بالعملات الأجنبية للأربعة بنوك، إلى B2، لافتة إلى أنه نفس التصنيف للعملات الأجنبية فى مملكة البحرين.

وأشارت الوكالة إلى تخفيض تصنيفات الائتمان في بنكي البحرين والوطني والبحرين والكويت، عند b1 من ba2، وأبقت على ائتمان بنك الخليجي التجاري، فيما رفعته في البحرين الإسلامي من b3 إلى B2، تماشيًا مع تحسن الوضع المالي للبنك.

وأكدت موديز أن تصنيف اقتصاد البحرين له أثر على تلك التصنيفات، لعدم توفر سيولة يمكن أن تدعم البنوك في بعض الفترات.

ومنذ يومين، خفضت"موديز"، التصنيف الائتماني للبحرين على المدى الطويل، من "Ba2" إلى"B1"، مع نظرة مستقبلية سلبية.

وأوضحت وكالة التصنيف، أن المحرك الائتماني للحكومة البحرينية سيستمر في الانخفاض بشكل جوهري في السنوات المقبلة، بالرغم من بعض جهود الإصلاح المالي.

وتوقعت موديز، استمرار تسجيل البحرين عجزًا في الموازنة خلال الأعوام المقبلة، في ظل غياب الإجراءات والمحفزات.

كما توقعت موديز، أن يبقى العجز في موازنة البحرين في خانة العشرات في 2017 و2018، وأن يبدأ في التراجع تدريجيًا خلال السنوات التالية.

المصدر : الدستور