توتال الفرنسية تبدأ حفر بئر جديدة بشمال المحلة الأرضية بالدلتا
توتال الفرنسية تبدأ حفر بئر جديدة بشمال المحلة الأرضية بالدلتا

بدأت شركة توتال الفرنسية العاملة فى مجال استخراج الغاز الطبيعى بمصر، فى حفر البئر طارف بمنطقة شمال المحلة الأرضية بالدلتا، وذلك بالتعاون مع شركة بى بى البريطانية الشريك فى منطقة الامتياز.

وتعد البئر طارف البئر الاستكشافية الأولى فى منطقة امتياز الشركة فى شمال المحلة الأرضية بالدلتا، يتم حفرها فى أهم التراكيب الجيولوجية العميقة والمستهدف فيها طبقات الجيوراسيك العميقة.

وبحسب مصدر مطلع فإن نتائج المسح السيزمى تشير إلى احتياطات هائلة من الغاز، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان عن الكشف فور الانتهاء من المراحل الأولى للحفر.

كان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، قد التقى بـ"إلياس كاسيس" نائب رئيس مجموعة "توتال" الفرنسية للبحث والاستكشاف لمنطقة شمال إفريقيا، وجان باسكال المدير العام لتوتال مصر للبحث والاستكشاف برامج العمل وأنشطة البحث عن البترول والغاز فى مناطق إمتياز الشركة بالبحر المتوسط والدلتا الأرضية، لاستعراض برامج الاستكشاف وحفر الآبار التى تقوم بها الشركة الفرنسية فى اطار التزامها ببرنامج العمل فى مناطق الامتياز التى فازت بها فى المزايدات العالمية لقطاع البترول.

تقوم الشركة الفرنسية حاليا بتنفيذ برنامجاً استكشافياً موسعاً فى منطقة شمال الحماد البحرية فى البحر المتوسط مع شركتى أيوك الإيطالية وبى بى البريطانية.

وكان وزير البترول قد قد أنه سيتم حفر نحو 230 بئرا استكشافية فى قطاعات البحر المتوسط، والصحراء الغربية، وخليج السوس، وصعيد مصر، حتى نهاية 2018 بموازنة إنفاقية تصل إلى نحو 2 مليار دولار، يتم تنفيذ أغلبها من خلال الشركات المشتركة بين قطاع البترول والشريك الأجنبى أو من خلال شركات جديدة.

وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى نحو 5.1 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، بعد ربط حقلا ليبرا وتورس على الانتاج منذ نهاية شهر أبريل الماضى بطاقة انتاجية تصل إلى 630 مليون قدم مكعب من الغاز وأيضا الزيادة فى انتاج حقل نورس بدلتا النيل البحرية.

المصدر : اليوم السابع