برنامج بوتين في منتدى"الحزام والطريق" ببكين
برنامج بوتين في منتدى"الحزام والطريق" ببكين

كشف يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أن الرئيس بوتين يعتزم في بكين، اقتراح إنشاء حلقة الطاقة الآسيوية، لتوحيد نظام الطاقة بين روسيا والصين واليابان وكوريا الجنوبية ودول أخرى.

وقال أوشاكوف للصحفيين: "سيقترح الرئيس على الشركاء تنفيذ مشروع إقامة حلقة طاقة توحد منظومات الطاقة لكل من روسيا، والصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، وربما دول أخرى".

وخلال منتدى "الحزام والطريق" الذي تستضيفه بكين يومي 14 و15 مايو الجاري، بمشاركة رؤساء دول وحكومات من 28 بلدا، سيلتقي بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في لقاء قصير "سريع" بينهما، حسب أوشاكوف.

كما سيجتمع بوتين على هامش الفعاليات، مع شي جين بينغ، ورئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، ورئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان، وكذلك رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس.

وأضاف المسؤول الروسي أن بوتين سيقدم خلال المنتدى عددا من المبادرات المحددة حول إنشاء طرق لنقل البضائع عبر أراضي روسيا وبلدان الاتحاد الاقتصادي الأورآسي.

وكان بوتين، قد أعلن خلال المنتدى الاقتصادي الشرقي في سبتمبر الماضي أن روسيا تقترح تشكيل مجموعة عمل حكومية لمشروع حلقة الطاقة الآسيوية، كما أنها مستعدة لعرض أسعار منافسة على الطاقة الكهربائية على أساس طويل الأجل لبلدان منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقد أعربت بضع شركات روسية كبرى، بما فيها "روس سيتي" و"إنتر راو" و"روسغيدرو" عن اهتمامها بتحقيق المشروع.

وأفاد مدير عام "روس سيتي"، أوليغ بودارغين، بأن العديد من الشركات اليابانية مستعدة للمشاركة في التحالف لإقامة جسر طاقة مع روسيا، مقدرا الاستثمارات في بناء القسم الروسي من جسر "روسيا - اليابان" بـ1.97 مليار دولار.

ومن المنتظر أن يقوم الرئيس الصيني، شي جين بينغ بزيارة رسمية إلى روسيا يوم 4 يوليو القادم.

المصدر: وكالات روسية

ناديجدا أنيوتينا
 

 

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)