وزير المالية يشارك في منتدى «الطريق والحزام»
وزير المالية يشارك في منتدى «الطريق والحزام»

يشارك الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، في منتدى الحزام والطريق لمبادرة «طريق الحرير»، الذي ستبدأ أعماله، يومي 14 و15 مايو الحالي، حيث من المقرر مشاركة وزير المالية في جلسة نقاشية بالمنتدى تخصص لملف التكامل المالي بين الصين والدول المشاركة بالمنتدى، التي وصل عددها حتى الآن إلى 65 دولة.

ويعد المنتدى أول خطوة عملية لتفعيل مبادرة الحزام والطريق، التي أطلقها الرئيس الصيني، في ٢٠١٧، ووضعها في إطار متعدد الأطراف.

وأكد وزير المالية، في بيان للوزارة، الجمعة، أن الدعوة لمشاركة مصر في المنتدى تعكس تقدير الجانب الصيني للعلاقات الاستراتيجية مع مصر، التي تم رفعها إلى درجة الشراكة الاستراتيجية، لافتا إلى أن الحكومة الصينية تولي اهتمام بالغ بملف التكامل المالي الذي يعد من أهم محاور مبادرة احياء طريق الحرير القديم، الذي رصدت لها الحكومة الصينية 150 مليار دولار لتمويل مجموعة من المشروعات المنتظر إقامتها بدول الطريق البري والبحري، الذي يربط الشرق والغرب عبر مصر.

وقال «الجارحي»: إن «الحكومة المصرية من جانبها تولي اهتمام خاص بعلاقاتنا مع الصين القوة الاقتصادية الثانية في العالم حاليا، التي تخطط لتوسيع نطاق استثماراتها الخارجية بشكل كبير في الفترات المقبلة، إلى جانب القيام بدور اكبر في دعم الاقتصاديات النامية عبر زيادة الاستثمارات والمساعدات التي تقدمها لكثير من الدول».

وأضاف أن «انضمام العملة الصينية (اليوان) لسلة العملات بصندوق النقد الدولي المكونة لحقوق السحب الخاصة، لاشك يبرز الأهمية المتزايدة للصين على صعيد التعاملات النقدية بالعالم، وهو ما سيعزز خلال السنوات المقبلة بفضل مبادرة طريق الحرير».

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

المصدر : المصرى اليوم