صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الثانية من القرض لمصر
صندوق النقد يوافق على صرف الشريحة الثانية من القرض لمصر

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة، عن توصل فريق خبراء الصندوق والسلطات المصرية إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر، ويدعمه الصندوق باتفاق تبلغ قيمته 12 مليار دولار.

وأوضح الصندوق، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أن الاتفاق يخضع لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق، ومع استكمال المراجعة، يتاح لمصر الحصول على 895.48 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 1.25 مليار دولار أمريكي)، ليصل مجموع المبالغ المنصرفة في ظل البرنامج إلى حوالي 4 مليارات دولار أمريكي.

وأشار إلى أن وزارة المالية قد أعدت موازنة عامة بالغة القوة، وأنه حال إقرارها من مجلس النواب ستضع الدين العام على مسار تنازلي واضح نحو مستويات يمكن الاستمرار في تحملها، وأكد أن إجراءات الحماية الاجتماعية تعتبر عنصرا ضروريا يتوازى مع جهود الاصلاح الاقتصادي، وستوفر هذه الإجراءات الحماية لمحدودي الدخل في مصر بينما تستمر جهود الإصلاح.

كان فريق من صندوق النقد الدولي بقيادة كريس جارفيس قد قام بزيارة إلى القاهرة في الفترة من 30 إبريل إلى 11 مايو 2017 لمناقشة أولويات السياسات في إطار المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته مصر ويدعمه "تسهيل الصندوق الممدد" (EFF) البالغة مدته ثلاث سنوات.

المصدر : بوابة الشروق