روسيا تحيي الذكرى المئوية لميلاد جمال عبدالناصر
روسيا تحيي الذكرى المئوية لميلاد جمال عبدالناصر

تقيم المكتبة الوطنية الروسية في عاصمة روسيا الثقافية سان بطرسبورج الاثنين 15 يناير معرضا لإحياء الذكرى المئوية لميلاد الرئيس جمال عبدالناصر.
ويغطي المعرض بمختلف أجنحته فترة زمنية تتجاوز ولاية عبدالناصر الرئاسية، إذ يشمل مواد متعلقة بنشوء حركة التحرر الوطني العربي وبلورة الشعور الوطني المصري، وتشكيل الأحزاب السياسية في البلاد، وظهور أفكار الوحدة العربية.

ويبرز المعرض أسماء الكتاب والمفكرين الذين مثّلت مؤلفاتهم وأفكارهم نقطة انطلاق لعبدالناصر في سياساته الخارجية والداخلية.

ويقدم المعرض كتبا لباحثين روس وأجانب تسلط الضوء على هذه الحقبة من تاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودوريات العربية والروسية والأوروبية، كما أنه يطلع الزوار على خطابات الرئيس عبد الناصر.

ومن المؤلفات المعروضة، كتب الصحفي ورجل الدولة الروسي يفغيني بريماكوف، والصحفي أناتولي أغاريشيف، وأوليغ كوفتونوفيتش الذي عمل مترجما شخصيا للزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف خلال عدة سنوات، وكتب في تاريخ أزمة السويس وبناء السد العالي.

ويركز المعرض على تاريخ التعاون بين الاتحاد السوفيتي ومصر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

كما يضم المعرض عددا كبيرا من المطبوعات التي تسلمتها مكتبة بطرسبورج الوطنية من المكتبة الوطنية في القاهرة، والتي نشرتها دار الكتب والوثائق القومية المصرية.

وستقام مراسم افتتاح المعرض بحضور مسلّم شعيتو مدير المركز الثقافي الروسي-العربي في بطرسبورج، وأساتذة وطلاب في الكلية الشرقية من جامعة سان بطرسبورج، وممثلين عن هيئات شعبية.

المصدر : الدستور