محاكمة مئات الانقلابيين بتركيا في ملف قاعدة أكينجي (فيديو)
محاكمة مئات الانقلابيين بتركيا في ملف قاعدة أكينجي (فيديو)
بدأت صباح اليوم الثلاثاء جلسات محاكمة الضباط والأفراد المشاركين في محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا العام الماضي بتهم انتهاك الدستور ومحاولة قتل الرئيس رجب طيب أردوغان ضمن ملف "قاعدة أكينجي" الجوية.

وبثت الصحف التركية مشاهد لاقتياد 486 متهما من الانقلابيين يتقدمهم كمال باتماز مساعد "الإمام" كمال أوكسوز وهو ذراع زعيم جماعة الخدمة فتح الله غولن المقيم في أمريكا والذي تصفه أنقرة بأنه العقل المدبر للانقلاب وزعيمه

كما ظهر في صفوف الانقلابيين المقتادين للمحكمة قائد سلاح الجو السابق أكين أوتورك وهو أحد المتهمين الرئيسيين بإدارة الانقلاب ليلة الـ 15 من تموز/يوليو 2016.

ويعد ملف قاعدة أكينجي الجوية في شمال غرب العاصمة من الملفات الهامة في محاكمة الانقلابيين بوصفها المقر الرئيس الذي جرت فيه إدارة محاولة الانقلاب وصدرت منه الأوامر للطيارين بقصف البرلمان والعديد من المواقع بواسطة مقاتلات حربية وسط تواجد أوزتورك داخل القاعدة على الرغم من تقاعده.

ويحاكم المتهم الرئيس غولن غيابيا بوصفه العقل المدبر للانقلاب.

وتظهر لقطات بثتها قنوات تركية تظاهر أعداد كبيرة من الأشخاص من عائلات ضحايا محاولة الانقلاب وقاموا برمي حبال على شكل مشانق على المتهمين لحظة دخولهم المحكمة.

وتشهد المحاكمات إجراءات أمنية مشددة ويتولى قرابة 1130 رجل أمن من الشركة والقوات الخاصة حراسة المحاكمات وسط انتشار قناصة وعربات مدرعة وطائرة مراقبة بدون طيار.

المصدر : عربي 21