الصين تدعو ترامب إلى عدم ربط التجارة بين البلدين بالملف الكوري الشمالي
الصين تدعو ترامب إلى عدم ربط التجارة بين البلدين بالملف الكوري الشمالي

حثت الصين اليوم، الولايات المتحدة على عدم الربط بين الملف الكوري الشمالي والمحادثات التجارية الجارية بين البلدين، ردًا على اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبكين بـ"عدم التحرك" وسعيه لزيادة الضغوط على بيونغ يانغ بعد تجربتها الصاروخية الأخيرة.

وشدد نائب وزير التجارة الصيني كيانغ كيمينغ على أن "مشكلة الملف النووي الكوري الشمالي والعلاقات التجارية الصينية الأمريكية مسألتان مختلفتان لا تداخل بينهما ويجب عدم بحثهما بشكل مترابط".

وجاء بيان نائب وزير الخارجية الصيني ردا على تغريدة لـ"ترامب" على تويتر وسع فيها نطاق تهديداته ضد الصين.

وكان ترامب كتب في تغريدة على تويتر "أشعر بخيبة أمل كبيرة إزاء الصين. لقد سمح لهم قادتنا السابقون الأغبياء بكسب مئات مليارات الدولارات سنويا في التجارة، ورغم ذلك لا يفعلون شيئا من أجلنا مع كوريا الشمالية سوى الكلام".

وأضاف الرئيس الأمريكي "لن نسمح بأن يستمرّ ذلك. الصين يُمكنها بسهولة حلّ هذه المشكلة!"، وذلك بعد إطلاق كوريا الشمالية الجمعة صاروخا بالستيا عابرا للقارات، هو الثاني من نوعه في غضون شهر.

من جهتها، أكدت وزارة الخارجية الصينية، حسن نوايا بكين وقالت ردا على أسئلة وكالة فرانس برس الإثنين إن "الصين ملتزمة منذ سنوات بنزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة، الصين غير مسؤولة عن مشكلة كوريا الشمالية النووية وتسويتها تتطلب جهودا بالتشاور بين جميع الأطراف".

 

المصدر : الوطن