السعودية تصعد ضد إيران بسبب اقتحام سفارتها
السعودية تصعد ضد إيران بسبب اقتحام سفارتها

هاجمت السعودية مجددا إيران، مساء اليوم، لعدم التعاون في تحقيقات اقتحام السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد العام الماضي.

وقال مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية، إن السلطات الإيرانية استمرت في مماطلتها ورفضها استكمال الإجراءات المتعلقة بالتحقيق في حادثة اقتحام سفارة المملكة وقنصليتها العامة رغم مضي أكثر من سنة ونصف السنة، وعمدت إلى الابتزاز بغرض الحصول على امتيازات دبلوماسية داخل المملكة في ظل قطع العلاقات بين البلدين، حسب ما أوردت قناة الإخبارية السعودية.

وأضاف المصدر أن "السلطات الإيرانية انتهجت أساليب ملتوية ومنها رفض وصول فريق سعودي إلى أراضيها للمشاركة مع الجهات المختصة الإيرانية في معاينة مقر السفارة في طهران، والقنصلية العامة في مشهد، لإنهاء الإجراءات المتعلقة بممثليات المملكة في طهران ومشهد، رغم موافقتها المبدئية على ذلك".

وأكد أن هذه المماطلات تعكس سلوك ونهج الحكومة الإيرانية وعدم احترامها للعهود والمواثيق والقوانين الدولية، وانتهاكها حرمة البعثات الدبلوماسية.

واقتحم إيرانيون في يناير 2016 السفارة السعودية في طهران وقنصليتها العامة في مشهد احتجاجا على إعدام السعودية رجل ديني شيعي أدين بدعم الإرهاب.

المصدر : الدستور