إنفوجرافيك.. 5 نصائح من الصحة عند وصف الطبيب مضادًا حيويًّا
إنفوجرافيك.. 5 نصائح من الصحة عند وصف الطبيب مضادًا حيويًّا

قدمت وزارة الصحة عدة نصائح حول المضاد الحيوي.

وأوضحت الصحة، في إنفوجرافيك نشرته عبر حسابها الرسمي بموقع “تويتر”، أنه عند وصف الطبيب مضاد حيوي يجب الحرص على ضرورة عدم تناول مضاد حيوي موصوف لشخص آخر، كما أنه من الضروري إكمال فترة العلاج الموصوف من الطبيب حتى لو شعرت بتحسن.

وشددت الصحة على أنه في حال ظهور حساسية أو شعرت بضيق في الصدر أو حكة وازرقاق الجلد أو صعوبة في التنفس فيجب إخبار الطبيب فورًا، لافتةً إلى ضرورة الالتزام بتناول الجرعات في موعدها المحدد.

أما في حال نسيت أخذ جرعة من المضاد الحيوي فيجب تناولها في أقرب وقت ممكن.

وفي وقت سابق، أكد باحثون أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يعتبر من أكبر التهديدات للبشرية، حيث يصفها الكثيرون بأنها بمثابة الإرهاب والاحتباس العالمي.

وقالت “ديلي ميل”: إن وصف المضادات الحيوية بشكل غير ضروري من قبل الأطباء العامين وموظفي المستشفيات للمرضى على مدى العقود الماضية يعتبر سببًا في تأجيج البكتيريا غير الضارة وتحويلها إلى بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

وتوصل خبراء جامعة بازل السويسرية إلى أن كثرة تناول المضادات الحيوية، يدفع البكتيريا إلى تغيير تركيب المضادات الجينية بعد قتلها.

وتأتي هذه المقاومة نتيجة الدفاع الذي تقوم به البكتيريا والمتمثل في إفراز بعض الإنزيمات التي تقلل من فعالية المضاد الحيوي، أو قد تنشأ من حدوث طفرة في تركيب البكتيريا، إما بتغيير شكل البروتين الذي يرتبط به المضاد الحيوي وإما اكتساب جيني مقاوم يفقد المضاد الحيوي تأثيره السام على تلك البكتيريا.

وبينت النتائج أن بعض السلالات من البكتيريا تحقن منافسيها بمزيج سام من البروتينات، يدعى “المحفز”، مما يؤدي إلى موتها.


ask3.png
شاركنا بتعليقك

المصدر : صحيفة المواطن