وزير دفاع قطر يطير إلى تركيا.. وأنقرة ترسل تعزيزات جديدة للدوحة
وزير دفاع قطر يطير إلى تركيا.. وأنقرة ترسل تعزيزات جديدة للدوحة

حيث وصل وزير الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، إلى العاصمة التركية أنقرة، في زيارة رسمية قبل أيام من انتهاء المهلة التي منحتها الدول المقاطعة (السعودية، الإمارات، البحرين، ومصر) لقطر للقبول بقائمة المطالب المعروضة.

وبينما تنتهي المهلة المحددة في الثالث من يوليو المقبل، فإن زيارة العطية تشمل لقاءه بوزير الدفاع التركي، فكري إشيق، فيما سيجرى لقاءات أخرى (بحسب وزارة الدفاع التركية) لبحث النقاط الواردة في قائمة المطالب العربية، لاسيما ملف توقف قطر عن دعم الإرهاب.

يأتي هذا بينما أرسلت تركيا (بحسب العربية) تعزيزات عسكرية جديدة إلى قطر، للتمركز في قاعدة الريان التركية على أطراف الدوحة، حيث أعرب وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، عن شكره لأنقرة على دعمها لبلادة.

وأعلنت مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية عن وصول دفعة تعزيزية جديدة من القوات المسلحة التركية إلى الدوحة، لتلتحق بالقوات الموجودة حاليًا في الدولة، والتي قد بدأت مهامها التدريبية مطلع الأسبوع الماضي.

وقالت المديرية (في بيان)، إن "القوات التركية تستكمل عقب وصولها التمارين المشتركة ضمن الاتفاقيات المتبادلة بين البلدين"، بينما الواقع يؤكد أن وصول هذه القوات تفعيل لاتفاقية الدفاع المشترك بين الدوحة وأنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعرب عن دعمه لقطر، واعتبر أن المطالبة بغلق القاعدة العسكرية التركية في الدوحة "يمثل عدم احترام لتركيا"، و"تدخلًا في العلاقات الثنائية بين الدوحة وأنقرة".

المصدر : عاجل