«رانيا المشاط» خبيرة الاقتصاد الدولي في مهمة شاقة لإنقاذ السياحة
«رانيا المشاط» خبيرة الاقتصاد الدولي في مهمة شاقة لإنقاذ السياحة

وافق مجلس النواب اليوم الأحد على تعديل وزراي شمل أربع حقائب وزارية، من بينها حقيبة السياحة التي تم إسنادها للدكتورة رانيا المشاط، وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، وحقيبة السياحة، خلفًا لـ«يحيى راشد وزير السياحة الحالي».

وتعد رانيا المشاط أول امرأة تتولى منصب وزير السياحة منذ أنشئت وزارة السياحة بالقرار الجمهوري رقم 1441 لسنة 1966.

وتشغل رانيا المشاط حاليا منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، وهي المسئولة عن تطوير استراتيجية السياسة النقدية، كما تشرف على إعداد وعرض تقارير السياسة النقدية وتحليل تقني لتقييم الوضع الاقتصادي الذي تقرر على أساسه لجنة السياسة النقدية أسعار العائد الرئيسية للبنك المركزي.

وعملت المشاط كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري في أقسام مختلفة ومنها قسم الاستراتيچيات الاقتصادية والمراجعة، وقسم آسيا والمحيط الهادي، حيث كانت ضمن فريق العمل المتابع لاقتصاديات الدول الناشئة في شرق آسيا مثل الهند.

وشغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي، بالإضافة إلى عملها عضو مجلس إدارة تنفيذي بالبورصة المصرية وبنك الاستثمار العربي.

كما شغلت عدة مناصب منها: عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، وعضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الاستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي أيضًا عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء)، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

 

رانيا المشاط

وقامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي.

وحصلت رانيا المشاط على بكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1995، ثم حصلت على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية فى جامعة ميرلاند عام 2001، كما حصلت على ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 2007، وفي 2016، نجحت في الحصول على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد 2016.

واختيرت رانيا المشاط من ضمن أقوى 50 سيدة تأثيرا في الاقتصاد المصري خلال2015، فضلا عن اختيارها ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية (Institut Choiseul).

المصدر : التحرير الإخبـاري