الدبلوماسية المصرية تواصل نجاحات العام الماضي بـ"الـ77 والصين"
الدبلوماسية المصرية تواصل نجاحات العام الماضي بـ"الـ77 والصين"

كتب- محمود سليم:

تسلمت مصر، أمس الجمعة، مجموعة الـ77 والصين لعام 2018 بمقر الأمم المتحدة، برئاسة السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، وذلك من دولة الإكوادور التي ترأست أعمال المجموعة العام الماضي.

وتأتي رئاسة مصر لمجموعة الـ77 والصين خلال العام الحالي، خلال مرحلة مهمة في مسار العمل متعدد الأطراف، بمنظومة الأمم المتحدة، في ظل مرحلة الإصلاح التي تشهدها الأمم المتحدة سواء على صعيد التنمية أو الإصلاح الإداري أو السِلم والأمن، وما تمثله من فرصة سانحة لمصر لأن تكون صوتًا متزنًا يعبر عن مواقف ورؤى دول المجموعة.

وتعتبر مجموعة الـ77 والصين أكبر محفل تفاوضي باسم الدول النامية داخل منظومة الأمم المتحدة، ويستهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتنموية لتلك الدول، فضلًا عن الدفع بجهود التعاون "جنوب–جنوب"، بصفته مكملًا للتعاون "شمال–جنوب".

وحصول مصر على مجموعة الـ77 والصين، يمثل محفلًا جديدًا لإبراز دور الدبلوماسية المصرية خلال عام 2018 على صعيد العمل متعدد الأطراف، وفرصة للبناء على ما تم تحقيقه خلال عضوية مصر بمجلس الأمن خلال العامين الماضيين، وعضويتها في مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، فضلًا عن جهود مصر داخل الجمعية العامة بشكل عام، والتى تمثل سياق العمل المستمر لمصر داخل المنظمة الدولية.

لم تكن رئاسة مصر لمجموعة الـ77 والصين، الأولى التي تحقق فيها نجاحات على المستوى الخارجي، ومدى فاعلية الدبلوماسية المصرية، بل تعددت لتضم الآتي:

 

مجلس السِلم والأمن الأفريقي:

استكمالًا لجهود ونجاحات الدبلوماسية المصرية، فازت مصر يناير الماضي بعضوية مجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى لمقعد

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
الثلاث سنوات (2016- 2019) عن إقليم شمال أفريقيا، وذلك بتأييد 47 دولة من دول الاتحاد، وذلك على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي الوزاري للاتحاد الأفريقى المنعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وكانت تلك المرة الأولى التي تشغل فيها مصر عضوية مجلس السلم والأمن على مقعد الثلاث أعوام، حيث سبق أن شغلت مصر المقعد عن فترة العامين خلال السنوات من 2006- 2008، ثم من 2012 – 2014.

 المنظمة الدولية للطيران المدني:

فازت مصر بالمركز الأول عربيًا والثاني أفريقيًا في انتخابات الجمعية العمومية لـمنظمة "الإيكاو" أو "المنظمة الدولية للطيران المدني" وتم اختيارها عضوًا بالمجلس التنفيذي للمنظمة.

 مجلس حقوق الإنسان:

فازت مصر بمقعد بمجلس حقوق الإنسان للفترة 2017- 2019، وجاء ترشح مصر مؤيدًا من الدول الأفريقية والمجموعة العربية وقرار المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي.

المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية:

وفازت مصر بعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لإقليم الشرق الأوسط في سبتمبر الماضي من هذا العام ولمدة 4 سنوات، المقامة في مدينة تشنغدو بالصين ضمن فعاليات الدورة الثانية والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية تحت عنوان "السياحة وأهداف التنمية المستدامة".

جمعية وكلاء النيابة الأفارقة:

فازت بالإجماع النيابة العامة المصرية، ممثلة في النائب العام لجمهورية مصر العربية، ممثلة في النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، بمنصب نائب رئيس جمعية وكالاء النيابة الأفارقة لمنطقة شمال أفريقيا.

جاء ذلك خلال إجراء انتخابات في فبراير الماضي لشغل مقعد رئيس الجمعية، و5 نواب للرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية، وفاز بمنصب الرئيس النائب العام الأنجولي.

المصدر : الوفد