"تيران وصنافير" واغتيال هشام بركات وعمرو دياب.. في المحاكم غداً
"تيران وصنافير" واغتيال هشام بركات وعمرو دياب.. في المحاكم غداً

تشهد محاكم مصر المختلفة العديد من القضايا المهمة، التي تشغل الرأي العام كثيرًا؛ غداً الأحد، حيث يأتي في مقدمة هذه القضايا، الحكم علي  إسقاط  حكم "مصرية تيران وصنافير" واستمرار تنفيذ الاتفاقية، كما تشهد ومحكمة الجنايات نظر قضية الرشوة الكبرى بمجلس الدولة برئاسة المستشار أسامة شاهين، كما تنظر محكمة جنح المحكمة الاقتصادية، دعوى الفنان عمرو دياب، ضد 7 مواقع إلكترونية، بينها إسرائيلي يدعى "فرفش"، كما تقضي محكمة الجنايات محاكمة67 متهمًا بأغتيال النائب العام المستشار هشام بركات.

حاكمة67 متهمًا باغتيال النائب العام

تنظر غدًا السبت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 67 متهمًا، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اغتيال المستشار هشام بركات، النائب العام السابق" .

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم "الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل من الحدود".

الحكم فى دعوى عمرو دياب ضد موقع إسرائيلي

تشهد محكمة جنح المحكمة الاقتصادية غدا السبت، دعوى الفنان عمرو دياب، ضد 7 مواقع إلكترونية، بينها إسرائيلي يدعى "فرفش"، لاتهامهم بإذاعة بعض ألبوماته عبر الإنترنت دون الحصول على إذن منه .

وكان الفنان عمرو دياب، أقام دعوى منذ سنوات، اتهم فيها بعض المواقع الإلكترونية، المتخصصة في تحميل النغمات والألبومات عبر شبكة الإنترنت، ببث وإذاعة أحد ألبوماته "الليلة دي" دون الحصول على إذن أو تفويض منه.

نظر قضية الرشوة الكبرى بمجلس الدولة

تقضي محكمة جنايات القاهرة غداً السبت، المنعقدة بالتجمع الخامس ، برئاسة المستشار أسامة شاهين،  محاكمة المتهمين في قضية “الرشوة الكبرى” التي تضم المتهم جمال الدين محمد إبراهيم اللبان مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، و 3 متهمين آخرين .

وكانت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أثبتت اعتراف كل من مالك مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وزوجته (المتهمين بالقضية) بالتحقيقات ومن خلال التسجيلات الهاتفية المأذون بها – قد كشفت عن طلب المتهم جمال اللبان مدير الإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، والمتوفي وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة السابق، مبلغ 800 ألف جنيه على سبيل الرشوة من مالك مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وزوجته، وأخذهما مبلغ 732 ألف جنيه بوساطة متهم آخر.

وتبين من التحقيقات أن وقائع القضية تضمنت رشوة جنسية مقابل إرساء بنود توريد أثاث مكتبي بالمناقصة المحدودة رقم 8 للعام المالي 2016 / 2017 على مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي وإجراء تعلية على بنود تلك المناقصة بشراء أثاث إضافي من المؤسسة بذات أسعار المناقصة دون إجراء مناقصة جديدة، وصرف المستحقات الخاصة بتلك التوريدات بالمخالفة للقانون وبسعر يزيد عن قيمتها دون إجراء أية توريدات فعلية إلى مخازن مجلس الدولة.

وأشارت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، وتقارير خبراء إدارة أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي، أثبتت قيام المتهم جمال اللبان بتزوير محضر أثبت فيه - على خلاف الحقيقة – قيام لجنة الفحص باستلام أثاث مورد من مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي إلى مجلس الدولة بموجب المناقصة المشار إليها، وإمضائه بخط يده بأسماء أعضاء اللجنة، وتزوير إذن إضافة ذلك الأثاث إلى المخازن دون أن يتم توريده فعليا إلى تلك المخازن.

وأكدت التحقيقات ومن واقع تقرير أبحاث التزييف والتزوير، قيام المتهم جمال اللبان بتزوير محضر آخر وإذن إضافة بذات الطريقة، بأن أثبت فيهما خلافا للحقيقة، استلام وتوريد أثاث بموجب التعلية على المناقصة دون أن يتم توريده فعليا إلى مخازن مجلس الدولة.

كما كشفت التحقيقات أيضا استعمال المتهم تلك الأوراق المزور في استصدار شيكين لصالح مؤسسة الخلود للأثاث المكتبي بقيمة إجمالية قدرها 3 ملايين و 397 ألف جنيه مقابل ما أخذه والمتوفي وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة السابق من عطايا مادية وغير مادية.

وثبت من التحقيقات أيضًا وما تضمنه تقرير الصفة التشريحية بمصلحة الطب الشرعي، أنا وفاة أمين عام مجلس الدولة السابق، نتيجة انتحار صريح، وخلو دمائه من أي آثار لمواد مخدرة.

محاكمة متهمى أنصار بيت المقدس

تنظر غدًا السبت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم أنصار بيت المقدس، لارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت عدة منشآت أمنية.

وأسندت النيابة إلى المتهمين ارتكابهم جرائم تأسيس وتولي قيادة جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

محاكمة متهمى الاعتداء على فندق الأهرامات الثلاثة

تشهد محكمة جنايات الجيزة غداً السبت، محاكمه 23 متهمًا بينهم 2 هاربين فى القضية المتهمين فيها بالهجوم على أحد الفنادق بمنطقه شارع الهرم.

تعقد الجلسة برئاسه المستشار محمد ناجي شحاتة وعضوية المستشارين محمد النجدى وعبد الرحمن صفوت وأحمد عبد الحكم بأمانة سر أحمد صبحى عباس.

وأسندت النيابة للمتهمين اتهامات بأنهم فى الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون وأمدوهم بأسلحة وأموال وهاجموا احد الفنادق وحازوا أسلحة نارية وذخائر وارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

نظر دعوى فرض الحراسة على نقابة المحامين  

تنظر غدًا السبت محكمة مستأنف القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، الاستئناف المقدم من عضو بالجمعية العمومية لنقابة المحامين، على حكم محكمة أول درجة، بعدم الاختصاص في دعوى حل مجلس نقابة المحامين، وفرض الحراسة على النقابة .

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قضت بعدم الاختصاص في دعوى تطالب بحل مجلس نقابة المحامين، وفرض الحراسة على النقابة.

وطالبت الدعوى، التي أقامها عضو بالجمعية العمومية لنقابة المحامين، بحل مجلس نقابة المحامين، وفرض الحراسة على النقابة؛ استنادًا إلى وجود خطر على النقابة، مطالبًا بتكليفه وآخرين، تراهم المحكمة بإدارة النقابة، أو تعيين حراسة قضائية عليها، وفقًا لما ينص عليه القانون؛ لحين الانتهاء من انتخاب نقيب ومجلس جديدين.

حاكمة موظف بمؤسسة مصر الخير بتهمة الاختلاس

تقضي محكمة جنايات القاهرة غدأ السبت، أولى جلسات محاكمة "طارق.ر" موظف بلجنة المساعدات الإنسانية، بمؤسسة مصر الخير بتهمة اختلاس مبلغ مليون و23 ألفا و100 جنيه بدون وجه حق.

 كان المستشار محمد البرلسى، المحامى العام لنيابة الأموال العامة العليا، أمرت بإحالة "طارق ر" موظف بلجنة المساعدات الإنسانية بمؤسسة مصر الخير، لمحكمة جنايات القاهرة بتهمة الاختلاس.

كشفت تحقيقات النيابة، أن "طارق ر" تسلم مليون و23 ألفًا و100 جنيه من جهة عمله، لتنفيذ قرارات لجنة المساعدات الإنسانية بتقديم المساعدات المالية للجهات والأشخاص المستفيدين من تلك القرارات حالة مباشرة مهام وظيفته، إلا أنه اختلسها لنفسه بدون وجه حق، تم تسويتها بموجب مستندات مزورة.

 وكانت تحريات المباحث توصلت إلى استلام المتهم المبالغ المالية المبينة بالأوراق، لتنفيذ قرارات لجنة المساعدات الإنسانية الصادرة لصالح الجهات الحكومية والأشخاص المبينة بالتقرير من جهة عمله، بموجب إيصالات استلام موقع عليها من المتهم، وتسويتها بموجب مستندات مزورة، مختلسا تلك المبالغ لنفسه بدون وجه حق.

 وكانت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة تلقت بلاغا من محامي مؤسسة مصر الخير بتضرر المؤسسة من "طارق ر" موظف بلجنة المساعدات الإنسانية بمؤسسة مصر الخير، لاختلاسه مبالغ مالية بدون وجه حق، كانت مخصصة لمساعدة بعض الحالات بمستشفى قصر العينى.وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة العامة التحقيق التي أمرت بإحالته للجنايات.

محاكمة مدرب حراس بتهمة ممارسة الشذوذ

تشهد  محكمة جنح قصر النيل غداً السبت، أولى جلسات محاكمة مدرب حراس لأحد أندية الدورى بتهمة ممارسة الشذوذ.

 كان معتز زكريا وكيل أول نيابة قصر النيل، أمر بإحالة مدرب حراس لأحد أندية الدورى للمحاكمة العاجلة بتهمة ممارسة الفجور، لممارسته الشذوذ مع أكثر من 200 من الشباب الراغبين بالالتحاق بالنادى الذى يعمل به، كونه مسئولاً عن تدريب واختيار اللاعبين وتأهيلهم، وذلك بعد مواجهة المتهم واعترافه بارتكابه جريمته وغيرها من الوقائع المخلة بالآداب.

 وكشفت تحقيقات طاهر سبالة وكيل أول نيابة قصر النيل، تواصل المتهم مع عدد من الشباب على مواقع التواصل الجنسية الشاذة، لاستقطاب زبائنه من راغبى ممارسة الرذيلة معه، وعقب استئذان رئيس نيابة قصر النيل المستشار حسام إبراهيم تم ضبط المتهم "محمود م أ" 30 سنة أثناء قيامه بممارسة الفجور مع أحد ضحاياه.

 وبفحص جهاز المحمول الخاص به، تبين أنه يحتوى على العديد من المحادثات الجنسية الشاذة مع بعض الأشبال الراغبين فى الالتحاق بالنادى، ثم يراودهم عن أنفسهم ويعدهم بتسهيل إلحاقهم بالفرق الرياضية.

 وعقب تقنين الإجراءات، استدرج الضابط المتهم واتفق معه على مقابلته فى أحد الأماكن، وتم القبض عليه، وتحرر محضر بالقضية حمل رقم 6382 لسنه 2017 ج قصر النيل، وإحالته للنيابة التى أصدرت قرارها بحبسه 4 أيام، على ذمة التحقيق.

المصدر : المصريون